العدد 3363
 - 
الخميس ٢٦ - نوفمبر - ٢٠٢٠ 
ABU DHABI
ABU DHABI
الخميس ٢٦ - نوفمبر - ٢٠٢٠  /  العدد 3363
تابعونا على فيس بوك
تابعونا على تويتر
أخبار
لتوفير الدعم الناري للمشاة وحمايتها من الهجمات الجوية
روسيا تطور المنصة القتالية "بوميرانغ"

حاملة الجنود المدرعة الروسية "بوميرانغ" لديها عدد من المواصفات تميزها عن سابقاتها ونظيراتها الحديثة.. مما يسمح باستخدام المركبة بشكل أوسع في القوات المسلحة مما كان مخططاً له سابقاً.. وقد استعارت المنصة القتالية ذات العجلات، التي بنيت عليها حاملة الجنود المدرعة، عددًا من التقنيات من ناقلات الجند المدرعة السوفييتية، ولكن لديها أيضاً العديد من الاختلافات التي ضمنت نجاح "بوميرنغ".


السمة الرئيسية في المدرعة هي وجود المحرك في حجرة أمامية.. ولا يوفر هذا حماية أفضل للأشخاص داخل المدرعة من الرصاص والمقذوفات التي تضرب الجزء الأمامي فحسب، بل يتيح أيضاً لقوة الإنزال الخروج بشكل مريح من خلال فتحة واسعة في الخلف.. ويعتبر هذا أكثر أماناً - في النسخ السابقة، يتطلب من المقاتلين الخروج ببطء وبشكل غير آمن من خلال الفتحات الموجودة في الجزء العلوي والجانبي من المركبة.
الحركة في المياه
على الرغم من الوزن الكبير نسبياً - ما يقرب من 35 طناً - احتفظت "بوميرانغ" بالقدرة على الحركة في المياه.. من حيث التصميم والقدرات، تشبه حاملة الجنود المدرعة الروسية المركبة البرمائية الجديدة لسلاح مشاة البحرية الأمريكية، وفقاً لما كتبته The National Interest .
من المتوقع أن تصبح "بوميرانغ" مركبة مدرعة متعددة الوظائف في الجيش الروسي: ستكون قادرة على إجراء الاستطلاع وتوفير الدعم الناري للمشاة وحمايتها من الهجمات الجوية.. في الإصدار الأساسي، تكون حاملة الجنود المدرعة مسلحة بوحدة قتالية يتم التحكم فيها عن بُعد بمدفع 30 ملم وصواريخ مضادة للدبابات (تم تثبيت نفس البرج على بي إم بي تي-15 الثقيلة).. ومن الممكن أيضاً تثبيت مدفعية أكثر خطورة عيار 57 ملم ورشاش.
وهناك مقترحات لتثبيت مدفع مضاد للدبابات على بوميرانغ لدعم المشاة بشكل أفضل.. في هذا الإصدار، ستشبه المركبة الدبابات الفرنسية ذات العجلات في زمن الحرب الباردة. كما تعتقد المجلة - وإن كان ذلك بمستوى حماية حديث. إن فعالية ناقلة جند مدرعة بمدفع ضد الدبابات الحقيقية أمر مشكوك فيه.
خط الإنتاج الجديد
وفي وقت سابق من العام 2020 أعلن المدير العام لشركة الصناعة العسكرية، ألكسندر كراسوفيتسكي أنه من المخطط أن يبدأ الإنتاج التسلسلي للجيل الجديد لأحدث منصة قتالية "بوميرانغ" في عام 2021.. وقال كراسوفيتسكي في مقابلة مع وكالة "سبوتنيك"، "الآن في منشآت الإنتاج في المجمع الصناعي العسكري، يتم تجميع نماذج المنصة القتالية "بوميرانغ" الجديدة وإخضاعها للاختبارات، والتي من المقرر أن تكتمل في العام المقبل".
"نظيرة" في الصين
تم رصد أحدث المركبات القتالية ذات العجلات على أحد الطرق السريعة في الصين.. وفي الصور التي ظهرت على شبكة الإنترنت، تظهر مركبة ببدن له درع، على ما يبدو، تم تثبيت وحدة غير مأهولة مع سلاح عليها، والسلاح هو مدفع 30-40 ملم، والميزة فيها وجود ذخيرة من عدة مئات القذائف مفصولة عن الطاقم وجندي الإنزال.. في حالة إصابة قذيفة العدو، لن يؤدي تفجيرها إلى إلحاق الأذى بالعسكريين الموجودين خلف الدروع، حسب صحيفة "روسيسكايا غازيتا" الروسية.
وقد تم استخدام نفس الميزة في مركبة قتال المشاة مي-17 على منصة "بوميرانغ".. إذا كان في السابق تستخدم على مركبات إيصال المشاة نسخاً حديثة من المجمع الموجه "كراسنايا ستريلا 73"- مستنسخ "ماليوتكا" الروسي، فهنا يوجد مجمعات أخرى.. ووفقا للصحيفة، يعمل نموذج آخر على مكافحة الأهداف المدرعة المختلفة والدعم الناري.. ولا يستبعد أن يكون القائد والمدفعي في بدن المركبة، وليس في حجرة القتال.. ومن الواضح أن الابتكارات الصينية هي تطوير لسلسلة ZBL-08 المعروفة.. وبسبب الكتلة المتزايدة، لديها، على الأرجح، محركات أكثر قوة. من المثير للاهتمام أيضًا أن هذه التقنية لم تفقد القدرة على قطع عوائق المياه.



مقالات ذات صلة
اخترنا لكم