العدد 3363
 - 
الأربعاء ٣٠ - نوفمبر - ٢٠٢٢ 
ABU DHABI
ABU DHABI
الأربعاء ٣٠ - نوفمبر - ٢٠٢٢  /  العدد 3363



تابعونا على فيس بوك
تابعونا على تويتر
خمسه أفلام تحصد مليارات الدولارات "فوربس": جورج كلوني الأعلى دخلاً عام 2019
* Avengers: Endgameالأعلى إيراداً بتاريخ السينما العالمية منذ نشأتها
* النجمات العالميات مستاءات من الفجوة الهائلة في الأجور مقارنة بالنجوم
* "ديزني" الأمريكية أنتجت 4 أفلام من بين 5 أعمال حصدت المليارات
يحقق نجوم ونجمات السينما العالميون دخولاً هائلة تصل أحياناً إلى أرقام فلكية، حيث يحصلون على أجور ضخمة تتجاوز في بعض الحالات الـ100 مليون دولار؛ نظير القيام ببطولة فيلم واحد في حالة النجوم فائقي النجاح والشهرة، بل إن بعض هؤلاء النجوم الفائقين يحصلون على نسبة من إيرادات أفلامهم إلى جانب الأجور التي يتقاضونها قبل البدء في تصويرها.
مجلة "فوربس" رصدت الأمريكية أعلى 10 نجوم و10 نجمات دخلاً في السينما العالمية للعام 2019.. بينما رصدت تقارير 5 أفلام حصدت المليارات في عام 2019.

لا تتوقف مصادر الدخل لدى نجوم الشاشة الكبيرة على مكاسبهم من العمل السينمائي، وإنما تتنوع لتشمل أجورهم نظير مشاركتهم في حملات إعلانية عن مختلف السلع والمنتجات العالمية.. علاوةً على ذلك، لا يكتفي العديد من نجوم السينما العالميين بدخولهم من السينما والإعلان فحسب، إنما تتجه غالبيتهم، إن لم يكن جميعهم، إلى ممارسة العمل التجاري إلى جانب السينما والإعلانات، فنجد منهم من يؤسس شركات أو يشتري حصصاً وأسهماً فيها أو يمتلك مطاعم ومتاجر.
مجلة "فوربس" رصدت الأمريكية أعلى 10 نجوم و10 نجمات دخلاً في السينما العالمية للعام الجاري، واعتمدت المجلة في رصدها على مكاسبهم من الأعمال السينمائية والإعلانية والتجارية، حيث نشرت "فوربس" أخيراً قائمة بأعلى 10 نجوم و10 نجمات من حيث الدخول في 2019، وذلك استناداً إلى البيانات المتوافرة عن دخولهم خلال الفترة من 1 يونيو 2018 وحتى 1 يونيو 2019.
جورج كلوني.. الأعلى
أفاد تقرير "فوربس" بأن نجم السينما الأمريكي الأشهر، جورج كلوني، هو الممثل الأعلى دخلاً على الإطلاق في 2019، حيث تقاضى خلال الفترة التي غطاها التقرير 239 مليون دولار، ليتفوق بما يقترب من الضعف على أقرب منافسيه على قائمة النجوم الأعلى دخلاً، وهو المصارع الأمريكي الكندي المحترف شبه المعتزل، الذي اتجه إلى السينما، دوين جونسون، والمعروف باسم "ذي روك" (الصخرة)، والذي بلغ دخله خلال الفترة التي غطاها التقرير 124 مليون دولار.. والطريف أن دخل كلوني فاق إجمالي الدخول التي تقاضتها أعلى 10 نجمات دخلاً، حيث بلغت قيمة دخولهن مجتمعة 186 مليون دولار فقط.
فجوة الأجور
تطرقت "فوربس" في تقريرها إلى الفجوة الهائلة بين النجوم والنجمات في الأجور التي يتقاضونها.. وعلقت النجمة الأمريكية الشابة، إيما ستون، الحائزة على جائزة "أوسكار" على هذه الفجوة بقولها: "تتقاضى السيدات في "هوليوود" بصفة عامة ما يتراوح بين ربع إلى خمس ما يتقاضاه الرجال".. وواصلت: "طوال عملي في "هوليوود" كنت بحاجة لأن يخفض زملائي الرجال أجورهم كي تكون هناك مساواة في الأجور بيني وبينهم، ليست هناك مناقشات لمعالجة هذه القضية، ويحتاج الأمر إلى رجال غير أنانيين يقولون صراحةً: "هذا ليس عدلاً".
5 أفلام في القمة
رغم انتشار العديد من الوسائط الإعلامية المنافسة خلال العقود الماضية، كالفيديو في سبعينات القرن الماضي، ثم الإنترنت في حقبة التسعينات، وكل ما جلبه مطلع الألفية الثالثة من وسائط متنوعة للعرض المرئي كموقع "يوتيوب" ثم مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، لاتزال السينما محتفظة ببريقها الأخّاذ وسحرها الطاغي.
كسر حاجز المليار
لم تنل كافة القنوات المنافِسة المشار إليها من مكانة الشاشة الكبيرة ولا شعبيتها كوسيلة ترفيهية تتمتع بجاذبية شديدة الخصوصية ووسيلة سريعة وعميقة التأثير لنشر الأفكار وبثّ الآراء والمعتقدات.. وليس أدل على ذلك من 5 أفلام أنتجتها السينما العالمية خلال العام الجاري، استطاع كل منها أن يحقق إيرادات تخطّت حاجز المليار دولار، بل إن منها فيلماً تجاوز حاجز المليارين ويقترب حثيثاً من تحقيق 3 مليارات.
وبالنظر إلى عام 2019، الذي لم ينقضِ بعد، ولايزال متبقياً منه ما يزيد على ثلثه، فإن رقم 5 قابلٌ للزيادة، وقد تشهد الفترة المتبقية منه انضمام المزيد من الأفلام إلى نادي المليار دولار، ليكون بمثابة دليل جديد على بقاء مكانة الفن السابع.. وبحسب تقرير نُشر أخيراً عبر موقع "تويتر" استأثرت شركة "ديزني" الأمريكية بإنتاج 4 أفلام من هذه الأعمال المليارية الـ5.
نستعرض فيما يلي هذه الأفلام.
1- Avengers: Endgame - 2.795 مليار دولار
نجح فيلم Avengers: Endgame (المنتقمون: نهاية اللعبة) بجدارة في اعتلاء عرش السينما العالمية بإيرادته، وبات بتاريخ السبت 21 يوليو الماضي، الأعلى إيراداً بتاريخ السينما العالمية منذ نشأتها، بعدما أزاح فيلم الخيال العلمي "أفاتار" من عرش الإيرادات، التي بلغت 2.789.7 مليار دولار حين عرضه للمرة الأولى في دور السينما عام 2009.
وكانت "مارفل ستوديوز" الشركة المنتجة للفيلم، والمملوكة لـ"ديزني"، قد طرحته للعرض للمرة الأولى في أبريل الماضي، إلا أنها أعادت طرحه مجدداً في سابقه يونيو، بعد أن أضافت إلى أحداثه 6 مشاهد، لغرض ضمان تجاوز "أفاتار" في إيراداته.. ويُصَنّف "المنتقمون: نهاية اللعبة" ضمن فئة أفلام الخيال العلمي، من إخراج الأخوين البريطانيين روسو، وتأليف كريستوفر ماركوس وستيفن ماكفيلي، وبطولة روبرت داوني جونير وكريس هيمسورث ومارك رافالو وكريس إيفانز وسكارليت جوهانسون.
2- The Lion King - 1.335 مليار دولار
يصنف فيلم The Lion King (الأسد الملك) ضمن فئة أفلام التحريك، وفكرته تقدم معالجة جديدة لفيلم الرسوم المتحركة للأطفال، أُنتِجَ بنفس الاسم عام 1994، محققاً نجاحاً لافتاً، طُرِح الفيلم للمرة الأولى في 19 يوليو الماضي، ونجح في غضون 3 أسابيع في اعتلاء عرش إيرادات أفلام الرسوم المتحركة على مر التاريخ، واستطاع تحقيق هذا الإنجاز ، بتخطيه فيلم "فروزين" (ملكة الثلج)، الذي أنتجته "ديزني" وظل محتفظاً لـ6 أعوام بأعلى إيرادات في التاريخ، بواقع 1.276 مليار دولار، النسخة الجديدة من الفيلم من إنتاج "ديزني" أيضاً، وقام بالأداء الصوتي فيه دونالد غلوفر وسيث روغان وبيلي آيشنر، إلى جانب نجمة الغناء الشهيرة بيونسيه.
3- Captain Marvel - 1.128 مليار دولار
من أفلام الخيال العلمي، وطرحته شركة "مارفل ستوديوز" التابعة لشركة "ديزني" في 27 فبراير الماضي. تدور أحداث الفيلم حول البطولات الخارقة لشخصية "كارول دينفر"، إحدى شخصيات "قصص مارفل المصورة" التي ينشرها قطاع النشر في "مارفل ستوديوز".. الفيلم من إخراج أنا بودين ورايان فليك، وبطولة النجمة الأمريكية الشابة بري لارسون، التي جسدت شخصية "كارول دينفر" وصمويل إل. جاكسون وبن مندلسون وولي بايس.
4- Spider-Man - 1.097 مليار دولار
ينتمي إلى فئة أفلام الخيال العلمي، ويعد الجزء الثاني من سلسلة أفلام Spider-Man (الرجل العنكبوت) الشهيرة، وكان الجزء الأول بعنوان "الرجل العنكبوت: العودة للوطن" إنتاج عام 2017، طُرِحَ فيلم (الرجل العنكبوت: بعيداً عن الوطن) للعرض للمرة الأولى في 4 يوليو الماضي، وهو من إنتاج شركة "مارفل ستوديوز" بالاشتراك مع "كولومبيا بيكتشرز" الفيلم من إخراج جون واتس، وبطولة توم هولاند وصمويل إل. جاكسون وبن مندلسون ونجمة الغناء والتمثيل الواعدة زيندايا.
5- Aladdin - 1.035 مليار دولار
يُصَنّف كفيلم خيالي موسيقي ورومانسي، من إنتاج شركة "ديزني" أيضاً، طرحته للعرض في 24 مايو الماضي، يقوم البناء الدرامي لفيلم Aladdin "علاء الدين" على نفس أحداث فيلم التحريك الشهير الذي يحمل نفس الاسم وطُرِح عام 1992، صورت أحداث الفيلم في الأردن، وهو من إخراج البريطاني غاي ريتشي، وبطولة الممثل الكندي من أصل مصري مينا مسعود، والذي أدى دور "علاء الدين" والمغنية والممثلة البريطانية نعومي سكوت، التي جسّدت شخصية "الأميرة ياسمين" وشاركهما البطولة النجم الشهير ويل سميث، الذي قام بدور "جني المصباح".


كادر:


.


تعتمد الوسادة الهوائية لمنع الاحتكاك بالأرض الطوافة البحرية تخترق الشواطئ من البحر وتتوغل سريعاً في الأعماق Leonardo attends World Defense Show 2022 with a strong focus on crossdomain interoperability in answer to security needs أكد العمل على تأهيل قيادات الجيل الجديد من الكوادر الوطنية فيصل البناي : "إيدج" توفر حلول مستقبلية تجمع بين ابتكارات السوق التجارية والقدرات العسكرية "إسرائيل" تطالب الفلسطينيين بـ 280 مليون دولار تعويضاً بسبب "الانتفاضة الثانية" ! بريطانيا والكويت: اتفاقات في التجارة والاستثمار والدفاع والأمن الإلكتروني والتعليم والصحة شركة FN America تزود الجيش الأمريكي بمدافع رشاشة إضافية من طراز M240 علي محمد الشرفاء يكتب: المناهج الدينية تولد الإرهابيين Latest SOSA Aligned Backplanes from Elma Feature 6 or 8 Slots, Each with 25 GB Throughput لودوفيك بوي: أعشق اللغة العربية U.S. Army Conducts Operational Assessment of Fire Weaver Sensor-to-Shooter System الإمارات تحتفظ بالصدارة إقليمياً على مؤشر "مدركات الفساد" الهند - روسيا - فرنسا - الولايات المتحدة - الصين The National Interest : دول تتصدر جيوشها القوة العسكرية عام 2030
اخترنا لكم