العدد 3363
 - 
الجمعة ٢٣ - أبريل - ٢٠٢١ 
ABU DHABI
ABU DHABI
الجمعة ٢٣ - أبريل - ٢٠٢١  /  العدد 3363


تابعونا على فيس بوك
تابعونا على تويتر
تركيا.. علي باباجان يعلن أول انشقاق رسمي في حزب أردوغان
أعلن علي باباجان، وزير الاقتصاد التركي السابق والذي تولى منصب وزير خارجية بلاده قبل ذلك الوقت، عن انشقاقه بشكلٍ رسمي عن حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، الذي يقوده الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وتأتي استقالة باباجان بعد أشهر من نيته تشكيل حزب سياسي جديد في البلاد، بعد نشوب خلافاتٍ كبيرة مع الرئيس أردوغان، كانت أبرزها نتيجة إلغاء فوز مرشح المعارضة أكرم إمام أوغلو، برئاسة بلدية اسطنبول في الانتخابات المحلية الأولى التي شهدتها عموم تركيا يوم 31 آذار/مارس الماضي.

وبالرغم من أن باباجان أشار في بيان استقالته الذي وجهه إلى الرأي العام إلى أنه "اتخذ هذا القرار "الاستقالة" مع عددٍ كبير من أصدقائه" إلا أنه لم يكشف عن أسمائهم بعد، موضحاً أن انشقاقه "ضرورة ملحة" وهو "من أجل حاضر تركيا ومستقبلها".. وتابع في بيانه أن "عملنا هذا يجب أن يتم بشكل حرّ ومستقل ويتعين علينا أن نبدأ ذلك على صفحة بيضاء في كافة المجالات".. كما شدد باباجان (52 عاماً) الذي تصدر المشهدين السياسي والاقتصادي في تركيا قبل أن يطيح به أردوغان على أنه "كان لزاماً علينا أن نقوم بجهودٍ جديدة"، في إشارة منه لتأسيس حزبه الجديد، والذي وصف مسؤوليته بـ "الكبيرة والتاريخية".
وتشكل استقالته ضربة جديدة لحزب أردوغان، بعد خسارة بلديات كبرى مدن البلاد، وأبرزها اسطنبول وأنقرة، ويحظى باباجان بدعمٍ كبير من الرئيس التركي السابق عبدالله غول، الذي يساهم معه في تشكيل هذا الحزب والذي من المقرر أن يعلن عن تأسيسه في وقتٍ قريب مع آخرين من حزب "الخير" المعارض والمتحالف مع حزب "الشعب الجمهوري" أكبر أحزاب المعارضة في البلاد.
وفي غضون ذلك، يواصل أحمد داود أوغلو، رفيق أردوغان البارز في "العدالة والتنمية"، والذي شغل عدة مناصب هامة في السابق، منها رئاسة الحزب ومجلس الوزراء ووزارة الخارجية، عزمه أيضاً لإنشاء حزب سياسي آخر، وذلك رداً على خسارة الحزب لكبرى مدن البلاد في الانتخابات المحلية الأخيرة.



مقالات ذات صلة
FEINDEF Foundation organizes the international business meeting FEINDEF360 on February 24th and 25th. أحمد المسماري: تنظيم داعش الإرهابي بدأ يتلاشى عسكرياً من ليبيا "ترسانة الصدمة".. أبرز الأسلحة الروسية المنتظرة خلال عام 2021 حمد سعيد الشامسي: لن نتخلى عن لبنان مهما تغيرت الظروف نائب أمريكي جمهوري: انتظروا "فضائح" مسؤولي الـ FBI U.S. Army Conducts Operational Assessment of Fire Weaver Sensor-to-Shooter System الهند - روسيا - فرنسا - الولايات المتحدة - الصين The National Interest : دول تتصدر جيوشها القوة العسكرية عام 2030 قبرص تدين "الاعتداء التركي" على سواحلها إعفاء المشاركين والعارضين والزوار الدوليين في معرضي "آيدكس" و"نافدكس" 2021 من فترة الحجر الصحي عند الوصول إلى الإمارات Leonardo: Alessandro Profumo nominated President of the AeroSpace and Defence Industries Association of Europe (ASD) Unmanned Aerial Vehicles for Army Units Tim Ripley looks at recent developments in drone technology that can help army units fight and win on today’s battlefields شركة ''تريجيكون'' فرقة البصرية المشتركة في مشاة البحرية الأميركية تختار مناظير بندقية "Trijicon VCOG® 1-8x28"
اخترنا لكم