العدد 3363
 - 
الخميس ١٨ - أغسطس - ٢٠٢٢ 
ABU DHABI
ABU DHABI
الخميس ١٨ - أغسطس - ٢٠٢٢  /  العدد 3363



تابعونا على فيس بوك
تابعونا على تويتر
محمد خاتمي يحذر من سقوط نظام إيران إذا فشل المشروع الإصلاحي
حذر الرئيس الإيراني الأسبق محمد خاتمي من سقوط النظام الإيراني على يد المعارضة بسبب فشل المشروع الإصلاحي في البلاد، حسب وصفه.. وقال خاتمي خلال اجتماعه مع أعضاء نقابة المهندسين مؤخراً إنه "كلما تخلى الناس عن الأمل في الإصلاحات في إيران، زاد احتمال استقطابهم نحو قوى المعارضة التي تطالب بإسقاط النظام"، بحسب ما جاء في موقعه الرسمي، ودعا زعيم التيار الإصلاحي إلى بذل الجهود من أجل تشكيل استراتيجية فعالة للإصلاحيين تجذب الناس للمشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة المزمع إجراؤها بعد حوالي 9 أشهر.

ويخضع خاتمي منذ سنوات عديدة للحظر الإعلامي وتقييد تحركاته بإيعاز من المرشد الإيراني علي خامنئي والحرس الثوري، لاتهامه بتأييد الحركة الخضراء التي نظمت الاحتجاجات ضد ما قيل إنه تزوير في انتخابات الرئاسة عام 2009.. ويقول منتقدو خاتمي والإصلاحيون إن الشعب تجاوز الشعارات البراقة التي اجتذبت الناس منذ عام 1997 على أمل الإصلاح الذي لم يتحقق، بل إن المشروع أطال فقط من عمر النظام ومنحه المشروعية، ويتهم المنتقدون، الإصلاحيين بـ "الانتهازية" من خلال حث الناس على المشاركة في الانتخابات مقابل بقائهم في السلطة بأي ثمن حتى لو كان على حساب تدهور الوضع الاقتصادي والمعيشي واستمرار القمع وانتهاك الحريات وسياسة النار والحديد التي يتبعها المرشد.
كما يرون أن تصريحات خاتمي جاءت بـ"ضوء أخضر" من المؤسسة المتشددة التي باتت تشعر بالقلق إزاء تزايد الاستياء الشعبي وسط العقوبات الأميركية وتدهور الاقتصاد، وقال خاتمي في كلمته: "إذا شعر الناس بخيبة أمل من الإصلاح، فإن خطاب الإطاحة بالنظام يتعزز وقد تنجح القوى المناهضة للنظام في إسقاطه".. ثم أشاد باستراتيجية المرشد الأعلى التي أكد أن مفادها "نعم للمقاومة، لا للحرب"، ووصف العقوبات الأميركية ضد خامنئي بأنها "عمل رخيص"... وأشار إلى أنه بعد الهجوم على الطائرة الأميركية بدون طيار توجد الآن "أرضية للوحدة بين مختلف أجنحة نظام الجمهورية الإسلامية".



مقالات ذات صلة
20.57 مليار درهم مساعدات الإمارات إلى اليمن دبلوماسي أمريكي: حذف السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب بات وشيكاً العاهل السعودي يعين الأمير عبد العزيز بن سلمان وزيراً للطاقة وفق مؤسسة Global Firepowerالمختصة بالشؤون العسكرية مقارنة بين قدرات جيشي مصر وتركيا وفق إحصائية 2021 (ايدج) تستحوذ على حصص لوكهيد مارتن في شركة (أمرك) المزوّد الرائد بعمليات الصيانة والإصلاح والعمرة في الشرق الأوسط تتواجد شركة ليوناردو في معرض الدفاع العالمي 2022 مع تركيز قوي على قابلية التوافق التشغيلي بين عدة مجالات استجابةً لاحتياجات الأمان MEDIA DATA ADVERTISING RATES 2021 العالم على أبواب صراع من نوع جديد هل بدأت الحرب الخوارزمية ..؟ U.S. Army Conducts Operational Assessment of Fire Weaver Sensor-to-Shooter System فندق ماريوت الفرسان، أبوظبي يحتفي بيوم المرأة الإماراتية مع باقة مميزة من العروض ليوناردو: أليساندرو بروفومو رئيسًا لاتحاد الصناعات الجوية والدفاعية في أوروبا (ASD) سلاح الـ"كي جي بي" السوفييتية "ديرياغن" PB .. القاتل الصامت
اخترنا لكم