العدد 3363
 - 
الخميس ١٨ - أغسطس - ٢٠٢٢ 
ABU DHABI
ABU DHABI
الخميس ١٨ - أغسطس - ٢٠٢٢  /  العدد 3363



تابعونا على فيس بوك
تابعونا على تويتر
شركات
المملكة المغربية تعين أول رئيسة محافظة
حقتت المرأة المغربية مشاركة بارزة  في المجال السياسي في الآونة الأخيرة خصوصاً بعد تعيين أول رئيسة محافظة في جنوب البلاد..  وتم انتخاب السياسية عن حزب التجمع الوطني للأحرار "ليبرالي" امباركة بوعيدة، رئيسة لمحافظة "كلميم واد نون" جنوبي البلاد، وسبق للمسؤولة أن شغلت منصب الوزيرة المنتدبة لدى وزير الخارجية.. وتعد هذه المحافظة، أي كلميم واد نون، واحدة من اثنتي عشرة محافظة، أو ما يعرف في المغرب بالجهات، وتسعى السلطات إلى منح هذه المجالس صلاحيات أكبر، في مسعى إلى التقليل من الطابع المركزي للدولة، لكن بوعيدة لم تكتف بهذا السبق، ففي سنة 2014 ، كانت أول وزيرة تضع مولودتها، وهي تشغل منصباً حكومياً يتطلب منها كثرة السفر، واضطرت إلى التغيب لفترة قصيرة ريثما تستعيد عافيتها ويعيد هذا الانتخاب فصولاً من نضال المرأة المغربية، إذ استطاعت بعض النساء أن يصلن إلى مواقع كبرى، مثل المستشارة الملكية الراحلة، زليخة نصري، التي قدمت المشورة لعاهل البلاد، الملك محمد السادس.

وينص القانون في المغرب، على إجبارية تخصيص 60 مقعداً برلمانياً للنساء، لأجل ضمان تمثيلية المرأة، ويرتفع هذا العدد في كثير من الأحيان، لأن بعض النساء يترشحن خارج قائمة "الكوتا"، أي يدخلن في تنافس مع المرشحين الرجال، وتتولى عدة وزيرات حقائب في الحكومة الحالية.. لكن هذا الإجراء، "الكوتا"، يثير انقساماً في المغرب، لأن البعض يراه بمثابة "ريع"، ما دامت المرأة التي تنال عضوية البرلمان عن طريق القائمة، لا تخوض غمار المعترك السياسي، بشكل فعلي، وتنتقل إلى المؤسسات دون أن تبذل جهداً.



مقالات ذات صلة
الجيش الأمريكي يختبر مركباتStryker بقدرات قتالية متطورة EDGE To Acquire Lockheed Martin Shares in Middle East’s Leading MRO Provider AMMROC بعد التطور الهائل للصواريخ فرط الصوتية حاملات الطائرات.. ماذا تفعل أمريكا بها ؟ FINCANTIERI: PIERROBERTO FOLGIERO APPOINTED AS CHIEF EXECUTIVE OFFICER "الياه سات" تتعاون مع "إيدج" لتزويد مركبات "نمر" الدفاعية بحلول اتصالات فضائية قابلة للتشغيل البيني مصر تخاطب الإنتربول لتعقب قطع أثرية بيعت في لندن 1.2 مليون زائر إلى أبوظبي خلال الربع الثاني اتحاد المقاولين العالمية CCC تنقل للعالم "فلسفتها" للاستدامة طويلة الأمد الرئيس التنفيذي للشؤون التجارية في نمر للسيارات خالد الزعابي : "نمر 2" يظهر في "آيدكس 2021" حمد سعيد الشامسي: لن نتخلى عن لبنان مهما تغيرت الظروف Saudia Aerospace Engineering Industries (SAEI) and Leonardo sign maintenance services MOA as the AW139 helicopter fleet grows further in the Kingdom of Saudi Arabia تتواجد شركة ليوناردو في معرض الدفاع العالمي 2022 مع تركيز قوي على قابلية التوافق التشغيلي بين عدة مجالات استجابةً لاحتياجات الأمان
اخترنا لكم