العدد 3363
 - 
السبت ٢٧ - فبراير - ٢٠٢١ 
ABU DHABI
ABU DHABI
السبت ٢٧ - فبراير - ٢٠٢١  /  العدد 3363
تابعونا على فيس بوك
تابعونا على تويتر
أخبار
الدبابة الروسية "تي- 90 سي" تشارك في الذكرى المئوية لتأسيس الجيش العراقي
احتفل العراق مؤخراً الذكرى المئوية لتأسيس الجيش العراقي، حيث أقيم عرض عسكري في بغداد، شمل معدات عسكرية من ضمنها الدبابات الروسية "تي-90 سي".. وانطلق في ساحة النصر وسط العاصمة بغداد، استعراض عسكري كبير لمختلف صنوف الجيش العراقي وتشكيلاته في بغداد، وشاركت الدبابات الروسية "تي-90 سي"، وعربات قتالية حديثة مختلفة خلال الاستعراض، بالإضافة لطيران الجيش والقوات البحرية العراقية، ووحدات التدخل السريع، التي تعتبر إحدى أبرز الفرق القتالية في الجيش العراقي.
اقرأ المزيد
لتطوير استراتيجيات أمنية ودفاعية لإرساء السلام العالمي
معرض ومؤتمر "آيدكس" و"نافدكس"
أحد أهم منصات اتخاذ القرار في العالم
يتم تنظيم معرضي ومؤتمر "أيدكس 2021" و"نافدكس 2021" من قبل شركة "أدنيك" بالتعاون مع وزارة الدفاع والقيادة العامة للقوات المسلحة، لاستعراض أحدث ما توصل إليه قطاع الصناعات الدفاعية من تكنولوجيا ومعدات متطورة ومبتكرة، وتطوير قطاع الصناعات الدفاعية الوطنية في الدولة، وكذلك عقد شراكات مثمرة بين مختلف الجهات المشاركة وكبريات الشركات العالمية المتخصصة في هذه القطاعات.. ويشارك في المعرضين طيف واسع من صناع القرار والخبراء والمتخصصين في قطاع الصناعات الدفاعية، لمناقشة سبل تطوير تقنيات تساعد على مواجهة التحديات المتغيرة التي يشهدها العالم، وتطوير استراتيجيات أمنية ودفاعية تسهم في تحقيق وإرساء السلام العالمي.
اقرأ المزيد
العالم على أبواب صراع من نوع جديد
هل بدأت الحرب الخوارزمية ..؟

كثيراً ما سبق الحروب الكبرى في الماضي سوء تقدير كارثي، فهل يكون سوء تقدير صادر عن الذكاء الاصطناعي سبباً في اندلاع حرب عالمية ثالثة..؟ الخوف ليس فقط من ظهور زعيم يبدأ الحرب، ولكن، من أن يتخذ الذكاء الاصطناعي القرار ويبدأ "الضربة الاستباقية".. وهناك من يقول " الحرب هي قانون الطبيعة الأول، والسلم هو الاستثناء" فقد انخرط الإنسان منذ بدايات خطوته على الأرض في حروب ساحقة، بهدف تأمين حاجياته وإرضاء غروره وتأبيد سيطرته، وكانت أيضا لِدواع سياسية ودينية واقتصادية.. وأول أداة اخترعها الإنسان كانت قطعة سلاح؛ مدية من حجر ورمح من صوان، فتاريخ الإنسانية كما يؤكد عالم الاجتماع الفرنسي غاستون بوتول، هو "سجل مملوء بالحروب والنزاعات، المسؤولة، إلى حد كبير عن إحداث التحولات والتلاقحات الكبرى".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ المزيد
أكد العمل على تأهيل قيادات الجيل الجديد من الكوادر الوطنية
فيصل البناي : "إيدج" توفر حلول مستقبلية
تجمع بين ابتكارات السوق التجارية والقدرات العسكرية

أكد سعادة فيصل البناي الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب في مجموعة التكنولوجيا المتقدمة "إيدج".. أن تداعيات جائحة "كوفيد-19" دفعت الجميع للتكيف مع واقع جديد وتغيير الطريقة التي نعيش ونعمل بها إذ تواكب "ايدج" المستجدات وتتفاعل مع المتغيرات بشكل سريع ولافت في إطار العمل الدائم على تطوير وتوفير حلول مرنة وقوية ومبتكرة للتغلب على تحديات المستقبل.. وقال البناي في حوار مع وكالة أنباء الإمارات "وام".. إن "إيدج" حريصة على تسخير كافة قدراتها التكنولوجية المتقدمة لضمان كفاءة إنجاز الأعمال مع الحفاظ على الاستمرارية في كافة الظروف.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ المزيد
"ترسانة الصدمة"..
أبرز الأسلحة الروسية المنتظرة خلال عام 2021
تستمر روسيا بتطوير ترسانتها العسكرية وذلك من خلال تطوير قواتها البحرية والجوية والبرية حيث سيتلقى الجيش الروسي نحو آلاف المعدات والأسلحة العسكرية الجديدة خلال عام 2021.. وتشير التقارير العسكرية التابعة لوزارة الدفاع الروسية أن القوات الروسية بصدد تسلم 32 سفينة عسكرية مختلفة ومنها طرادات من طراز "كنياز أوليغ" و"سوفوروف"، وغواصتين نوويتين استراتيجيتين من طراز "بوراي- أ"، بالإضافة إلى صواريخ باليستية مطورة ومحسنة من طراز "بولافا".
اقرأ المزيد
قادرة على الإبحار مسافة 6000 ميل بحري " 11 ألف كلم"
فرقاطة "الجلالة" الجديدة تنضم للقوات البحرية المصرية
أعلنت الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية، وصول الفرقاطة "الجلالة" من طراز ( فريم بيرجامیني) إلى قاعدة الإسكندرية إيذاناً بانضمامها للقوات البحرية.. وقالت الصفحة الرسمية للمتحدث العسكري المصري في بيان: "وصلت الفرقاطة الأولى من طراز (فريم بيرجامیني) التي تم بناؤها بشركة (فينكانتيري) الإيطالية إلى قاعدة الإسكندرية البحرية"، مشيراً إلى أنها تنضم لأسطول القوات البحرية المصرية التي تشهد خلال الآونة الأخيرة طفرة تكنولوجية هائلة في منظومات التسليح والكفاءة القتالية وفقاً لأحدث النظم العالمية".
اقرأ المزيد
واحدة من أضخم القطع البحرية في العالم
حاملة الطائرات "نيميتز"
قلعة عسكرية عائمة

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية "البنتاغون" أن حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس نيميتز" ستبقى في مياه الخليج العربي بعد "التهديدات الأخيرة" من إيران.. وكانت الحاملة "نيميتز" تقوم بدوريات في مياه الخليج منذ نهاية نوفمبر، إلا أن وسائل إعلام أميركية أفادت مؤخراً بأن وزير الدفاع الأميركي بالوكالة كريستوفر ميلر أصدر أوامر بعودة حاملة الطائرات إلى الولايات المتحدة.
اقرأ المزيد
لتوفير الدعم الناري للمشاة وحمايتها من الهجمات الجوية
روسيا تطور المنصة القتالية "بوميرانغ"

حاملة الجنود المدرعة الروسية "بوميرانغ" لديها عدد من المواصفات تميزها عن سابقاتها ونظيراتها الحديثة.. مما يسمح باستخدام المركبة بشكل أوسع في القوات المسلحة مما كان مخططاً له سابقاً.. وقد استعارت المنصة القتالية ذات العجلات، التي بنيت عليها حاملة الجنود المدرعة، عددًا من التقنيات من ناقلات الجند المدرعة السوفييتية، ولكن لديها أيضاً العديد من الاختلافات التي ضمنت نجاح "بوميرنغ".
اقرأ المزيد
"الجحافل الذهبية" ستغير مفهوم الحروب في المستقبل
مرحلة ما بعد القنابل الذكية
صواريخ تفكر وتقرر في الجو !
كلما قام العلماء بإنتاج سلاح هجومي جديد يتم في المقابل تطوير منظومة دفاعية للتصدي له أو تقليل من حجم الخسائر أو الدمار الذي يتسبب فيه، أو التحذير المبكر لردعه، وهكذا تمضي الأمور قدماً بداية من عصر إنتاج السيوف التي تم تصميم الدروع لصد ضرباتها.. ومع تطور العلم والتكنولوجيا والصناعات العسكرية، تم إنتاج قنابل ذكية تتعرف على أهدافها وتتجه إليها وأخرى يتم توجيهها بواسطة أشعة الليزر وبالاستعانة بنظام المواقع العالمي GPS عبر الأقمار الاصطناعية.. وعلى الجانب الآخر، تم بناء منظومات دفاعية مضادة تقوم بالتشويش على بعض أنواع هذه القنابل بل يمكن خداع البعض منها لتسقط بعيداً في البحر أو الصحراء دون إصابة الهدف أو تدميره بالكامل.
اقرأ المزيد
واحة الكرامة.. صرح شامخ يحكي حكاية الأبطال
انطلاقاً من حرص صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة "حفظه الله"، وانطلاقاً من رؤيته الفذة، بتخليد ذكرى شهداء الوطن الأبرار الذين جادوا بأرواحهم الطاهرة تأدية للواجب الوطني، أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بإنشاء واحة الكرامة التي تم افتتاحها رسمياً في 30 نوفمبر 2016، كصرح يجسد أسمى معاني الفخر والاعتزاز بالبطولات المشرفة لشهداء الوطن، وعرفاناً لما قدموه من تضحيات وبذل، في سبيل الحفاظ على أمن الوطن و كرامته، وحمايةً لمكتسباته و منجزاته.
"الدفاع العربي" تتجول بصحبتكم في أرجاء هذا الصرح المهيب.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ المزيد
واحة الكرامة.. صرح شامخ يحكي حكاية الأبطال
انطلاقاً من حرص صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة "حفظه الله"، وانطلاقاً من رؤيته الفذة، بتخليد ذكرى شهداء الوطن الأبرار الذين جادوا بأرواحهم الطاهرة تأدية للواجب الوطني، أمر صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، بإنشاء واحة الكرامة التي تم افتتاحها رسمياً في 30 نوفمبر 2016، كصرح يجسد أسمى معاني الفخر والاعتزاز بالبطولات المشرفة لشهداء الوطن، وعرفاناً لما قدموه من تضحيات وبذل، في سبيل الحفاظ على أمن الوطن و كرامته، وحمايةً لمكتسباته و منجزاته.
"الدفاع العربي" تتجول بصحبتكم في أرجاء هذا الصرح المهيب.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اقرأ المزيد
هزاع بن زايد يرعى حفل تخريج الدفعة الـ 49
من كلية خليفة بن زايد الجوية
شهد سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي مؤخراً احتفال القوات المسلحة بتخريج دفعة جديدة من المرشحين الطيارين في كلية خليفة بن زايد الجوية في مدينة العين.. حضر حفل التخريج عدد من المسؤولين وكبار ضباط القوات المسلحة والشرطة والملحقين العسكريين في سفارات الدول الشقيقة والصديقة لدى الدولة وأهالي الخريجين.
وهنأ سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان الخريجين، على نجاحهم وانتقالهم إلى صفوف القوات المسلحة، خاصة القوات الجوية ودعاهم سموه إلى الاستمرار في التعلم والتدرب واقتناص كل الفرص كي يصقلوا مواهبهم ومعارفهم ويصلوا إلى مستويات رفيعة من العلم والمعرفة خاصة في مجال العلوم العسكرية النظرية منها والعملية.
اقرأ المزيد
محمد بن راشد: مكان المسؤولين والوزراء هو الميدان
وجّه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي مجموعة رسائل للمواطنين والمواطنات، مع بداية موسم جديد للعمل والانجاز في الامارات جاء فيها:
الإخوة والأخوات .. المواطنين والمواطنات .. مع بداية موسم جديد للإنجازفي بلادنا ..
أحببت أن أوجه مجموعة من الرسائل المختصرة :
اقرأ المزيد
محمد بن زايد يقلد رئيس وزراء الهند "وسام زايد"
محمد بن زايد: "وسام زايد" لمودي اعتزاز بدوره
في النقلة النوعية لعلاقاتنا المشتركة

قلّد صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، دولة ناريندرا مودي، رئيس وزراء جمهورية الهند الصديقة، "وسام زايد" الذي منحه صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، في وقت سابق، ويعد أعلى وسام تمنحه دولة الإمارات لملوك ورؤساء وقادة الدول، وذلك تقديراً وتثميناً لدوره في دعم علاقات الصداقة التاريخية والتعاون الاستراتيجي المشترك الذي يجمع البلدين الصديقين على الصعد كافة.
اقرأ المزيد
اخترنا لكم