دخلت منظومة الصواريخ " S 400" الخدمة في الجيش الروسي في أغسطس/آب 2007 حيث نصبت في ضواحي موسكو لتشكل مظلة جديدة تحمي سماء العاصمة الروسية من جميع أنواع الصواريخ والقذائف التي توصلت لها الصناعات العسكرية حتى اليوم.
">
العدد 3363
 - 
الأحد ٢٥ - أكتوبر - ٢٠٢٠ 
ABU DHABI
ABU DHABI
الأحد ٢٥ - أكتوبر - ٢٠٢٠  /  العدد 3363
تابعونا على فيس بوك
تابعونا على تويتر
صفقات وتسليح
تصنعها شركة "ألماز أنتي" الروسية منظومة صواريخ S 400
الأكثر دقة وجودة في العالم
تعد منظومة الصواريخ " S 400" تريومف أي "انتصار" التي تصنعها شركة "ألماز أنتي" الروسية الأكثر دقة وجودة، فهي مصممة على الرد بقوة على هجمات الطائرات الهجومية والاستطلاع وهجمات الصواريخ البالستية المتوسطة وهجمات الصواريخ البالستية المعدة للعمليات التكتيكية وحتى تلك التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، وتم تصميمها "لإسقاط أحدث الطائرات والصواريخ في المدى المتوسط والبعيد".
دخلت منظومة الصواريخ " S 400" الخدمة في الجيش الروسي في أغسطس/آب 2007 حيث نصبت في ضواحي موسكو لتشكل مظلة جديدة تحمي سماء العاصمة الروسية من جميع أنواع الصواريخ والقذائف التي توصلت لها الصناعات العسكرية حتى اليوم.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تتكون منظومة " S 400" من 3 أجزء: أولها 8 وحدات مضادة للطائرات مجهزة بـ12 منصة إطلاق، والجزء الثاني يضم أنظمة القيادة والتوجيه والرادارات، والجزء الثالث يضم الدعم الفني والصيانة، كما أن لهذه النوعية من الصواريخ القدرة على مهاجمة أهداف مختلفة وعلى مسافات متنوعة تبدأ من 40 كيلومتراً وحتى 600 كيلومتر وبسرعة 4.8 كيلومترات في الثانية، وتستجيب للهدف في أقل من 10 ثوانٍ.
حماية الأجواء
تمتلك أنظمة "S 400" قدرات فعالة على حماية الأجواء وتدمير الطائرات المقاتلة وطائرات التحكم والاستطلاع والطائرات الإستراتيجية والتكتيكية والصواريخ البالستية ومجمعات الصواريخ البالستية التشغيلية التكتيكية.. وتتكون الكتيبة الواحدة المشغلة لأنظمة " S 400" من قيادة عمليات محمولة واحد على الأقل و8 منصات قاذفة و32 صاروخاً، فيما يبلغ بعد المدى المجدي 400 كيلومتر للأنظمة طويلة المدى طراز (40N6)، و250 كيلومتر للأنظمة طويلة المدى طراز(48N6)، و120 كيلومتر للأنظمة متوسطة المدى طراز (9M96E2)، فيما يبلغ بعد المدى المجدي 40 كيلومتراً للأنظمة قصيرة المدى طراز (9M96E).
ويبلغ مدى تدمير الأهداف الأيرودينامية 3 – 240، ومدى تدمير الأهداف البالستية 5- 60 كيلومتراً، والارتفاع الأقصى للهدف المستهدف 27 كيلومتراً، والارتفاع الأدنى للهدف المستهدف 100 متر، كما تبلغ السرعة القصوى للهدف المدمر 4800 كيلومتر، وعدد الأهداف المدمرة في وقت واحد 36، فيما تبلغ عدد الصواريخ الموجهة في وقت واحد 72 صاروخاً.
مصانع جديدة
أطلق مجمع الصناعات الدفاعية الروسي مصنعين جديدين لإنتاج صواريخ "S 400" لتلبية الطلب المتزايد عليها من كبار المستوردين في العالم وفي مقدمتهم الهند والصين وحتى تركيا عضو الناتو، وبدأ المصنعان الجديدان المشادان في مدينتي كيروف، ونيجني نوفغورود إنتاج الدفعات الأولى من "S 400" مطلع العام الجاري، ومستمران في اختبارها قبل إعدادها للتصدير.
وتشير البيانات العلنية حول نشاط المصنعين إلى أن طاقاتهما الإنتاجية تفوق طاقة إنتاج مصنع "ألماز أنتي" من هذه الصواريخ بأكثر من ثلاثة أضعاف، وإلى استعدادهما لمباشرة تلبية حاجة المشترين الأجانب من "S 400" حالما تتيح الحكومة الروسية لهما ذلك، نظراً لانشغال المصنع الرئيس لهذه الصواريخ بتلبية متطلبات الجيش الروسي منها.


كادر:


10 خصائص تميز " S 400" الروسي عن "Patriot" الأمريكي
تسبب نظام الدفاع الصاروخي الروسي S 400 في إرباك حسابات أعداء روسيا حول العالم وفي مقدمتهم الجيش الأمريكي، الذي يستخدم نظام "Patriot" الصاروخي، لحماية قواعده وحلفائه في العالم.. وفيما يلي مقارنة بين صواريخ "S 400" الروسية و"Patriot" الأمريكية:
1- تم تصميم "S 400" لإسقاط أحدث الطائرات والصواريخ في المدى المتوسط والبعيد، بينما تحمي صواريخ "Patriot" الأمريكية المنشآت العسكرية المهمة والقواعد الجوية من الهجمات الجوية.
2- تصنع "S 400" شركة "ألماز أنتي" الروسية، بينما تصنع "Patriot" شركة "رايثيون" الأمريكية.
3- تعمل "S 400" في الجيش الروسي، وأبرمت تركيا صفقة لشرائها، بينما تنتظر الصين تسلمها، وهناك احتمالات أن تشتريها السعودية والهند والبحرين، في المقابل تعمل "Patriot" في 15 دولة بينها مصر والسعودية وإسرائيل، إضافة إلى أمريكا.
4- تتكون منظومة "S 400" من 3 أجزء، أولها 8 وحدات مضادة للطائرات مجهزة بـ 12 منصة إطلاق، والجزء الثاني يضم أنظمة القيادة والتوجيه والرادارات، والجزء الثالث يضم الدعم الفني والصيانة، في المقابل يتكون الجزء الأول من منظومات " Patriot" من وحدة الرادار والتحكم النيراني، والثاني يضم مركز القيادة، والثالث يمثل وحدة إطلاق الصواريخ.
5- يدمر "S 400" أهدافاً جوية على مدى 250 كم، والصواريخ الباليستية على مدى 60 كم، بينما يمكن لـ"Patriot" إصابة الأهداف الجوية في مدى 160 كم، والصواريخ على مدى 45 كم.
6- يمكن لـ"S 400" إسقاط أهدافها في ارتفاعات تتراوح بين 10 أمتار إلى 27 كم، بينما يتراوح مدى "Patriot" بين 60 متراً إلى 24 كم.
7- يغطي رادار "S 400" دائرة قطرها 600 كم، ويمكن إعدادها للإطلاق خلال 5 دقائق، بينما يغطى رادار " Patriot" مدى 150 كم، ويحتاج إعداده إلى 30 دقيقة.
8- لا يحتاج "S 400" إلا 10 ثوان لإطلاق صواريخه، بينما يحتاج "Patriot" 15 ثانية لإطلاق أول صاروخ بعد اكتشاف التهديد.
9- يمكن لـ"S 400" إطلاق صواريخ بزاوية مقدارها 90 درجة، بينما لا تتجاوز زاوية إطلاق صواريخ "Patriot" 38 درجة.
10- رغم الرعب الذي أحدثه "S 400" إلا أن روسيا تعمل على تطوير "S 500" ليكون النسخة الأكثر فتكاً، وفي المقابل يوجد 4 طرازات من صواريخ "Patriot" الأمريكية تحمل مسميات "باك 1، 2 ، 3"، وأحدثها "باك 3 إم إس إي".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كادر
10 معلومات عن "S 500"
أعلن سيرجي تشيميزوف، رئيس مجموعة "روستيخ" الروسية العملاقة، بدء روسيا إنتاج منظومات الصواريخ المحدثة من طراز "S 500" للدفاع الجوي، وأن الجيش الروسي سيحصل عليها قريباً، حسبما ذكر موقع "سكاي نيوز".. وأوضح تشيميزوف، أن العمل يجري حالياً على تصميم أنواع جديدة ومحدثة من الأسلحة، مضيفاً أنه "وفي الوقت الذي بإمكاننا فيه بيع منظومات "S 400" انطلقت بالتوازي مع ذلك عملية إنتاج المنظومات من طراز "S 500" وهي محدثة بشكل أكبر".
أبرز المعلومات عن المنظومة الصاروخية الجديدة "S 500"
- منظومة صواريخ دفاعية أكثر تطوراً من السلاح "S 400" حيث أن صواريخ "S 500" مزودة بالذكاء الاصطناعي الذي يتيح لها اختيار أمثل ارتفاع وسرعة ومسار للوصول إلى هدف محدد.
- يمكنها إصابة أهداف على بعد 600 كيلو متر، وعلى ارتفاع 185 كيلومتر، أي أنها قادرة على إصابة أهداف في الفضاء القريب من الأرض.
- تستطيع "S 500" اعتراض الطائرات والصواريخ السريعة جداً التي تفوق سرعتها سرعة الصوت كثيراً، حسبما ذكر موقع "سبوتنيك".
- بإمكان منظومة "إس 500" تدمير 10 صواريخ باليستية أسرع من الصوت في آن واحد.
- قادرة على اعتراض الطائرات الخفية مثل "إف-22" و"إف-35".
- تستطيع كشف ومهاجمة 10 رؤوس نووية تحلق بسرعة تصل إلى 7 آلاف متر في الثانية.
- منظومة "S 500" متحركة أي أنها يمكنها إطلاق صواريخ من أي مكان تصله.
- يمكن استخدامها في إسقاط الأقمار الصناعية، بفضل امتلاكها القدرة على التحليق لمسافات كبيرة جداً تصل إلى ارتفاعات قريبة من الفضاء الخارجي.
- ستكون أول منظومة دفاع جوي قادرة على إسقاط صواريخ أسرع من الصوت.
- يتوقع أن تدخل الخدمة في الجيش الروسي بحلول عام 2020.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كادر
"S 700" بين الواقع والخيال
أكد البرلماني المخضرم فلاديمير جيرينوفسكي زعيم الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي، أن الجيش الروسي يملك إلى جانب صواريخ "S 300" و"S 400"، "S 500" و"S 600"وحتى "S 700".. وقال جيرينوفسكي إن منظومات الدفاع الروسي الصاروخية هذه، "يمكنها إغلاق الكوكب بأسره، ولن تسمح لطائرة واحدة بالتحليق في السماء".
وكتب البرلماني في صفحته على Telegram: "بالطبع لدينا منظومات سلاح سرية، وسيظهر بعضها قريباً على شكل صواريخ ومنظومات، وهي تستطيع إغلاق أجواء أي دولة في العالم أو توجيه ضربة مباغتة لها متخطية دفاعاتها".. وأضاف جيرينوفسكي، أن تسمية هذه الأسلحة يجب أن تثير الرعب في نفوس العدو وذكر أنه أرسل من جانبه قائمة بتسميات مقترحة إلى وزارة الدفاع الروسية ودعا إلى إطلاق اسمه على إحدى هذه المنظومات.
وأثار التصريح تعليقات كثيرة، تراوحت بين الجد والتشكيك، نظراً لتميّز جيرينوفسكي بالتصريحات الحماسية في بعض الأحيان.. فعلى سبيل المثال قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف، إنه لا يملك أي معلومات "حول هذا المجال الحساس مثل المعدات العسكرية".. بالمقابل قال رئيس تحرير مجلة "الدفاع الوطني الروسية"، إيغور كوروتشينكو، إن "S 700" إذا ظهرت، فقد تطلق على منظومة الدفاع المضاد للصواريخ الليزرية ذات المنصات المدارية القتالية التي تنتشر في الفضاء الكوني القريب، وأشار إلى أن هذه المنظومة قد تظهر بعد عقدين ونيف" بعد أن تبدأ الولايات المتحدة سباق التسلح في الفضاء".
ووفقاً للخبير، سيسبق ذلك حدوث تطور تدريجي لنظم ومجمعات الدفاع الجوي والدفاع الصاروخي على أساس تلك الإمكانيات الموجودة لديها اليوم، أي ستظهر منظومة "S 500" أولاً، وأضاف كوروتشينكو، أن تحديث وتطوير "S 500"، سيسفر حتماً عن ظهور منظومات "S 600"وذلك خلال 15-20 سنة، أما "S 700" ستمثل الاتجاه الثاني لتطوير الدفاع المضاد للصواريخ، أي الدرع الصاروخي الفضائي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مواصفات "S 400" الفنية التكتيكية:
-المدى الأقصى لرصد الأهداف 600 كلم
-عدد الأهداف التي تتابع سيرها في آن واحد 300
-مدى تدمير الأهداف الأيرودينامية يتراوح بين 3 و240 كيلومتر
-تدمر الأهداف البالستية عندما تصبح على مسافة من 5 إلى 60 كلم عنها
-الارتفاع الأقصى للهدف الذي تدركه 27 كلم
-الارتفاع الأدنى للهدف المنشود 100 متر
-السرعة القصوى للهدف المطلوب 4800 كلم/ساعة
-عدد الأهداف المدمرة في آن واحد 36 هدفاً
-عدد الصواريخ المنصوبة والجاهزة للإطلاق في آن واحد 72
- زمن نشر البطارية المكونة من بضع عربات وجهوزيتها 5 دقائق
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ




مقالات ذات صلة
اخترنا لكم